حل تمارين مدنية ص 89 و 90 و 91 سنة 3 متوسط
[rtl]*النشاط الأول[/rtl]
[rtl] 1- أهم استعمالات الأقمار الصناعية: [/rtl]
[rtl]التلفزيون و الراديو الاتصال الهاتفي الخدامات البريدية الالكترونية و المعلوماتية الخدمات التجارية و إدارة الأعمال و الصناعات التنقيب عن البترول الثروات الأهداف العسكرية.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]2 – أهم استعلامات الكمبيوتر:[/rtl]
[rtl]معالجة الكلمات و النصوص النشر المكتبي النموذجي للكلمات والنصوص والرســوم، وتحسين أدائها، البريد الالكتروني لتوزيع و استقبال الرسائل الاتصال و الدردشة عبر شبكات المعلومات.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]3- تهم استعمال الانترانت:[/rtl]
[rtl]خدمة الويب، البريد الالكتروني، مجموعات الأخبار التخاطب و الدردشة بروتوكول نقل الملفات .[/rtl]
[rtl]مخاطره: بأنواع الشرور و اختراق للقوا نبن و نشر للرذيلة والفساد فلنحذ رمن ذلك.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]4- يستعمل الهاتف في:[/rtl]
[rtl]التجارة، المجال الأمني الصحي، التعليمي.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]5- شرح التلفزيون:[/rtl]
[rtl]هو أداة لنقل الكثير من الأنواع الأدبية للناس:كالروايات ،المسرحيات،الأفلام ......الخ.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]*النشاط الثاني:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]1- سبع إذاعات جزائرية وطنبة و محلية:[/rtl]
[rtl]إذاعة القناة الأولى.(العربية)[/rtl]
[rtl]إذاعة القناة الثانية(الامازغية).[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]إذاعة القناة الثالثة(بالفرنسية).[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]إذاعة عنابة الجهوية.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]إذاعة سوق أهراس.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]إذاعة الجهوية[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]إذاعة البهجة.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]إذاعة الساورة بشار.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]2) خمسة إذاعات دولية:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]1) إذاعة صوت القاهرة[/rtl]
[rtl]2) إذاعة صوت الكويت.[/rtl]
[rtl]3) إذاعة البحر المتوسط.[/rtl]
[rtl]4) إذاعة صوت الشمس بفرنسا.[/rtl]
[rtl]5) إذاعة تونس و المغرب.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]3) القنوات التلفزيونية الجزائرية:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الشروق .. النهار.. لاندكس..سميرة..الهقار..جرجرة..دزايرشوب.. [/rtl]
[rtl]4)فضائيات العربية:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]قناة الشرق الأوسط :الجزيرة MBC، الجزيرة، العربية، اقرأ قنوات التعليمية،المجد.[/rtl]
[rtl]5) فضائيات عبر عربية: TMCM،NAGE، HTC. M6، فرنسا6.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] - تصنيف البرامج الأسبوعية:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]هي برامج مختلفة دينية و رياضية و ثقافية و سياسية مثل فتاوى على الهواء ،ملاعب العالم ،آخر كلمة ،في دائرة الضوء ،الفهامة.[/rtl]
[rtl]- رأي: أنها معلومات متنوعة وتزود الفرد بمعلومات كثيرة و مفيدة في حياته اليومية .[/rtl]
[rtl]- أهم الحصص هي: أخر كلمة ،الفهامة، كل شيء ممكن، وتعجبني الفهامة لأنها تعالج ظواهر اجتماعية في قالب فكاهي و تريد تصحيح الأوضاع.[/rtl]
[rtl]وأجبني أيضا:أخر كلمة لأنها وسيلة تعلم و ثقافة،و مفيدة و ترفيهية.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]*ثالثا: نميز بين الجريدة و المجلة:الجريدة: هي صحيفة يومية إخبارية تصدر من خمس إلى سبع مرات في الأسبوع.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]المجلة:هي مطبوعة منها الأسبوعية و الشهرية و فصلية وكذالك كثيرة المقالات و البحوث السياسية.[/rtl]
[rtl]- صحف وطنية:صحيفة خبر، أخر ساعة، هداف، مرمى.[/rtl]
[rtl]- صحف دولية:صحيفة القدس، اليوم، الأهرام، النصر. [/rtl]
[rtl]- المجلات في الجزائر:مجلة جميلة.[/rtl]
[rtl]- المحاور التي تتناولها صحيفة:إشهار، موضوعات، أبراج، أخبار.[/rtl]
[rtl] - لا أقرا كل ما ينشر في الصحف لان معظم البرامج لا تعجبني.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]*رابعا:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]- توضيح ولتفسير الحقائق للناس يعتبر علاقات عامة.[/rtl]
[rtl]- تحسين أداء مهارة يعتبر تثقيفا.[/rtl]
[rtl]- مساعدة الأفراد على اكتساب خبرات جديدة يعتبر تعليما.[/rtl]
[rtl]- تحسين معلومات الأفراد يعتبر تدريبا.[/rtl]
[rtl]- تقوية العلاقات بين المؤسسات و الجماهير يعتبر إرشادا.[/rtl]
[rtl]- معرفة مشاكل الناس و ظروفهم الاجتماعية يعتبر بحثا اجتماعيا.[/rtl]
[rtl]- البهجة و السرور و الراحة النفسية يعتبر ترويحا.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] *خامسا:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]فهناك الإرشاد الصحي و الإرشاد البلدي و الإرشاد الثقافي و الزراعي و الاقتصادي و الاجتماعي و المهني و التجاري و الإرشاد الديني.[/rtl]
[rtl]*سادسا:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]1) نعم و نوعها:مكتبة ثقافية.[/rtl]
[rtl]2) استفدت منها: عدت معلومات.[/rtl]
[rtl]3) نجد كل نوع: في المدارس و الجامعات و المكاتب الدولية.[/rtl]
[rtl]4) النوع الذي يناسبني هو المكتبة المدرسية.[/rtl]
[rtl]5) صنفت كتب مدرستي:مرتبة ومنظمة.[/rtl]
[rtl]6) يمكن الاستفادة من خدامات المكتبة المطالعة،و حل البحوث و التمارين.[/rtl]
[rtl]7) نلتزم و أنا في المكتبة: بالهدوء التام و الصمت.[/rtl]
[rtl]8) تفيدني الانترانت في البحوث و المعلومات و الدفة.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]* سابعا:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]- خلال مشهد مسرحية تكون عناصر العلمية الاتصالية كالتالي:[/rtl]
[rtl]1) المرسل هو المصدر.[/rtl]
[rtl]2) الرسالة هي المضمون.[/rtl]
[rtl]3) المستقبل: هم المرسل إليه.[/rtl]
[rtl]4) الوسيلة هي القناة.[/rtl]
[rtl]5) رد الفعل:هو استجابة المتفرجين بالتضييق مثلا.[/rtl]